المعايير التنسيقية والجمالية للمجموعات النباتية المختلفة :

تشكل الأشجار والنباتات الأخرى العنصر الأساسي لجمال المدن وتنسيق المواقع والحدائق العامة والمنتزهات حيث تعمل الأشجار على إضافة عنصر الطبيعة والجمال على المنشاءات والمرافق وتكسر حدتها وصلابتها . وفيما يلي المعايير التنسيقية والجمالية للمجموعات النباتية المختلفة :

1-أن تستخدم النباتات في تنسيق وتصميم الحدائق كمجموعات نباتية التصميمات الحديثة بصور عديدة خاصة في التصميم المعماري وفي التنسيقات الداخلية .

2- أن تستخدم النباتات كنماذج تصويرية لها صفات مميزة أو كعناصر جذب بشكلها الطبيعي ولألوان أوراقها أو سيقانها أو أزهارها أو شكل تيجانها وتفرعاتها أو قابليتها للقص والتشكيل إلى إشكال منتظمة .

3- أن تعمل النباتات على إضفاء عنصر الطبيعة على المكان وتكسر حدة الخطوط الهندسية وتعطي صورة طبيعية للتصميم .

4-أن تسمح النباتات بإعطاء الألوان المطلوبة في التنسيق .

5- أن تعمل على إخفاء العيوب أو المناظر غير المرغوب فيها ولفت الأنظار إلى المناظر الجميلة بالحديقة. كما تعتبر من العناصر الحية المتحركة والمتغيرة والتي تضفي الحياة على المكان وتبعد الملل مع تغيير ألوانها وأوراقها على مدار فصول السنة .

6- أن تحقق النباتات أيضاً عامل الوحدة، إذ أنها يمكن أن تربط وتوحد بين العناصر المكونة للمنظر في تخطيط المدينة. فالأشجار في الشوارع والحدائق والمنتزهات العامة يمكن أن تتعاون مكونة شبكة خضراء تعمل على ربط وإمتصاص المعالم المتشعبة بالمدينة ، ولو أنها لا تظهر بوضوح من مستوى الأرض إلا أنها تكون واضحة عند النظر من مكان مرتفع أو برج من الأبراج العالية.

هذا وينبغي أن تكون هناك معرفة ودراية جيدة في كيفية توزيع وتنسيق النباتات المختارة وربطها بتصميم الحديقة وأن يعطي تناسق النباتات مع بعضها البعض التوازن والجمال والتوافق المطلوب .

المصدر : دليل زراعة النباتات الملائمة لمشاريع التشجير في مناطق البيئة المختلفة

رابط الصورة : http://www.soil.org.au/

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s