«الزهرة – الجثة» تتفتح في البرازيل

تاريخ النشر: السبت 29 ديسمبر 2012

ريو دي جانيرو (أ ف ب) – تعتبر أكبر زهرة في العالم، والمعروفة باسم «أروم تايتان» (الزهرة-الجثة)، نجمة حديقة النبات في إينهوتيم في جنوب شرق البلاد، حيث أزهرت مستقطبة أعدادا كبيرة من الزوار رغم رائحتها الخاصة جدا القريبة من اللحم النتن.

وقالت عالمة النبات باتريسيا أوليفيرا، التي تهتم بالزهرة «تفتحت الزهرة في يوم عيد الميلاد، وبدأت تطبق أوراقها الآن. ويستمر إزهارها 72 ساعة تفوح منها خلالها رائحة قوية من اللحم النتن لجذب الذباب والخنافس الملقحة». وأوضحت أن إزهار هذه النبتة العملاقة أمر نادر، وتفصل بينه سنوات عدة غير منتظمة. وأضافت أوليفيرا أنها المرة الثانية التي تزهر فيها هذه النبتة. وكانت المرة الأولى في ديسمبر 2010.

وعندما تزهر تكون حرارتها بحرارة جسم الإنسان ما يساعد في نشر هذه الرائحة المميزة جدا. وقد بلغ ارتفاع الزهرة 167 سنتمترا، إلا أن زهرة «أروم تايتان» العائدة إلى جزيرة سومطرة يمكن أن يصل طولها إلى ثلاثة أمتار.

ووصف هذا النوع للمرة الأولى العام 1878 من قبل عالم الطبيعيات الإيطالي أودواردو بيكاري. وبعد عشر سنوات على ذلك أزهرت في حديقة كيو للنبات في لندن. ولم تزهر في المرة التالية إلا في العام 1926.

http://www.alittihad.ae/details.php?id=124361&y=2012

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s