رجلة الزهور زهرة صيفية

“رجلة الزهور”، وهو نبات عشبي أملس لحمي زاحف يصل طوله إلى حوالي 30 إلى 40 سم والساق أسطواني كثير التفريع منتفخ عند العقد لونه أخضر محمر، يأتي شكله ما بين شبه جالس متبادل إلى متقابل بيضاوي مقلوب إلى ملعقي قمته مستديرة ونجد أزهاره في قمة الأفرع والزهرة صغيرة صفراء اللون تتفتح مع الشمس، والكأس تتكون من سبلتين غير متساويتين في الطول، والتويج يتكون من خمس بتلات منفصلة والثمرة علبة بيضاوية إلى مخروطية الشكل والبذور سوداء كثيرة.

وتنتشر العديد من أصناف الرجلة التي تندرج تحت اسم “رجلة الزهور” في مشاريع الزراعة التجميلية بدولة الإمارات، حيث تزرع زهور حولية صيفية بنوعيها الزهور الفردية وتلك المزدوجة، وعادة ما تكون الزهور الفردية من زهور صفراء وحمراء وبيضاء وبرتقالية اللون وتنتشر في معظم الشوارع والطرقات الرئيسة.

نمو “الرجلة” في المناطق التي ترتفع فيها درجات الحرارة إلى حوالي 48 درجة مئوية فهي مقاومة للحرارة والرطوبة العالية، علاوة على مقاومتها الجفاف والملوحة. وتنتشر في جميع مناطق الدولة بالقرب من السواحل والمناطق الرملية والسبخات.

وتنمو رجلة الزهور في معظم أنواع التربة فهي تنمو في التربة الرملية والحصوية بشرط أن تكون جيدة الصرف. وتحتاج نباتات رجلة الزهور إلى ري معتدل منتظم لتعطي أفضل أزهار من حيث العدد وطول فترة تفتح الزهرة. تتكاثر “الرجلة” جنسياً بالبذور وخضرياً بالعقلة.

وعادة ما تتم زراعة رجلة الزهور بالبذور خلال أواخر شهر أبريل وأوائل شهر مايو، ويحتوي الجرام الواحد من بذور رجلة الزهور على 8400 بذرة التي تحتاج إلى 4 إلى 8 أيام كفترة إنبات، ويمكن تفريد شتلات رجلة الزهور بعد 42 يوماً من تاريخ زراعة البذور بالمهاد.

تعتبر الرجلة من أهم الزهور الصيفية المستخدمة في تجميل المدينة بالزهور الصيفية المستخدمة في تجميل المدينة بالزهور خلال فصل الصيف، وتصلح الرجلة للزراعة في حدائق الشرفات، والحدائق الصخرية، وهي أيضاً مناسبة للزراعة في الأصص والمزهريات لتجميل المواقع، وتعتبر من أهم الأوراق المحببة للنحل، والأوراق تؤكل طازجة فهي تحتوي على قدر من الأملاح المعدنية وعلى فتامين C,A، كما أن لها استخدامات طبية عديدة فهي من الأعشاب الملطفة للحرارة، والمدرة للبول، ومضاد للتشنجات، وغذاء ملائم لمرضى الكبد كما تستخدم لعلاج التهاب الحلق وتقرح الفم.

http://www.alittihad.ae/details.php?id=60781&y=2011

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s