فنانة أميركية تتخذ من ثمار الحنظل أرضية لرسوماتها

تعتمد في فنها على مواد خام توفرها البيئة المحلية

الفنانة التشكيلية الأميركية تريفا أيمس،ابتكرت نوعاً جديداً من الفن عندما راحت تنقش رسوماً ملونة معبرة فوق ثمار الحنظل التي تنمو في المناطق الصحراوية الجافة بالدولة. لتكون بذلك قد اعتمدت في فنها على مواد خام توفرها البيئة المحلية.

وأشارت تريفا لزوار جناحها في المعرض، في مطوية وزعت على الزوار، إلى أنها عمدت إلى التقاط ثمار الحنظل من الصحراء بعد أن جفّفتها أشعة الشمس، ثم قامت بتنظيفها وإعدادها للرسم. حيث اشتملت معظم الرسومات المنقوشة على ثمار الحنظل على الزهور والنباتات الجميلة المنتشرة في الإمارات وكذلك سلطنة عُمان. وزينت أسطح الثمار بنقوش لزهور محلية رائعة منها الخزامى والبنفسج والكادي والزهور الحولية، وحرصت إيمس على تدوين اسم كل زهرة تحت الرسم على حبات الحنظل، وكتبت الأسماء بحسب طريقة نطقها باللغة العربية. كما أضافت رسوماً لبعض الكائنات في البرية الأميركية.

وفيما يخص طبيعة عملها، توضح إيمس أنها تقوم برشّ أرضية أو سطح الثمار التي ترسم فوقها بمادة حافظة ثم تعمد إلى طلائها بطبقة واقية من الورنيش، ثم تزين سطح الثمرة برسوم للزهور المحلية الملونة بالبنفسجي والأبيض والأحمر والزهري والأصفر، حيث يكون اللون الأخضر القاسم المشترك بين معظمها.

واللافت، أن ثمار الحنظل المرسومة والمصفوفة بجانب بعضها، تولّد صوتاً جميلاً عند اصطدامها ببعضها. كما تصدر كل ثمرة صوت «خشخشة» حين هزها يصدر عن اصطدام البذور الجافة في جوف الحنظل.

يشار إلى أن الحنظل يعد أحد أشهر النباتات المحلية، وتنمو ثماره في التربة الرملية والصحراء القاحلة، ومن أسمائه «العلقم- الشرّي»، كما يقول ابن منظور في «لسان العرب»، ويصفه بأنه «نبات حولي زاحف من العائلة القرعية، يفترش الأرض وأوراقه خشنة مرّة وأزهاره صفراء فيها عدة بتلات، وثماره الخضراء مرّة أيضاً شكلها كروي كما التفاحة لكن لها هيئة البطيخ».

وتتجلى خصائصه الطبية، كما يرى ابن سينا، في كونه «معالجاً لحالات عسر الهضم والكتم، وللأمراض الجلدية والبثور، وآلام المفاصل، كما يسهل خروج البلغم وينفع في أمراض الكلى». ولا تقتصر فوائده على الإنسان، بل على بعض الكائنات الحية كالحيوان والنبات، إذ يمدّ التفافه على النباتات والأعشاب القريبة منه بالقوة وطاقة النمو، كما تأكل قشره الإبل وتقرض جرذان الصحراء لبه وتنقر الطيور حباته، فتقتات عليه جميعها.

http://www.alittihad.ae/details.php?id=87312&y=2010

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s