نبات الغويف

أكد القبلاوي خلال الندوة التي نظمتها هيئة البيئة في رأس الخيمة  ضمن سلسلة ندواتها ومحاضراتها الشهرية المقرر تنفيذها خلال العام الجاري، والتي تستهدف شرائح المجتمع كافة، أن شجرة الغويف أدخلت حديثاً إلى دولة الإمارات بغرض إنشاء الغابات الصناعية، ولكنها انتشرت خارج حيز الغابات وأصبح نموها كثيفاً في العديد من إمارات الدولة، خاصة الإمارات الشمالية، ولخطورة نبات الغويف، فقد صنفه الاتحاد الدولي لصون الطبيعة ضمن أخطر 100 نبات في العالم، وذلك لمقدرته الفائقة على غزو البيئات الطبيعية والأنظمة الزراعية، وكذلك لخطورته على النباتات الطبيعية والتنوع الحيوي.

وبين أن نبات الغويف توجد في أوراقه مواد عضوية تتحرر عند تحللها، وتقتل غالبية النباتات المحلية التي تنمو حولها، وبذلك فهو يقضي على التنوع النباتي. ولعل من أهم مخاطر شجرة الغويف إحلالها محل الشجرة المهمة بدولة الإمارات وهي شجرة الغاف، وبالتالي القضاء عليها.

ومن المناطق التي تشهد قتل نبات الغويف لشجرة الغاف تلك المناطق المحيطة بمدينة رأس الخيمة، لذلك فإنه من الضروري البحث عن طرق فعالة للقضاء على شجرة الغويف الضارة والتي تقضي على الكثير من النباتات الطبيعية بدولة الإمارات، منها الشجرة المهمة جداً وهي شجرة الغاف، ومن الأماكن التي ينتشر بها نبات الغويف بشكل كبير جداً، إمارات رأس الخيمة والفجيرة والشارقة.

واستعرض الدكتور علي القبلاوي العديد من المحاولات للاستفادة من نبات الغويف في العديد من الدول الأفريقية مثل الصومال وكينيا، وتستخدمه تلك الدول في إنتاج أجود أنواع الفحم والذي يصدر إلى معظم دول العالم، كما تستخدم تلك الدول ثمار نبات الغويف في إنتاج نوع من الطحين الغني بالبروتينات والعناصر الغذائية، كما تستخدم ثمار الغويف المطحونة كغذاء مهم للكثير من الحيوانات.

وأضاف أن نبات الغويف يتحمل ملوحة عالية جداً بالتربة، لذا فإن زراعته في الأراضي المالحة سوف تكون لها العديد من الفوائد، منها إنشاء غابات خضراء في أراض هامشية من دون أي استخدام لموارد المياه العذبة الشحيحة بالدولة، واستخدام ثمار الغويف في تصنيع غذاء مهم غني بالعناصر الغذائية والبروتين يقدم للكثير من الحيوانات، وإمكانية زراعة الأراضي المالحة ببعض المحاصيل الزراعية، حيث إن الغويف يقلل من ملوحة التربة التي ينمو بها ويزيد من خصوبتها.

http://www.alittihad.ae/details.php?id=14117&y=2012

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s