البيوت البلاستيكية أفضل المحميات استخداماً في إكثار النباتات

نظراً لخفة وزنها وانخفاض ثمنها

تتنوع البيوت المحمية أو الصوب، التي أضحت وسيلة مهمة للسيطرة على الظروف البيئية التي تنمو فيه النباتات، حيث تشمل كافة المنشآت المستعملة لإكثار النباتات بالطرق الخضرية مثل البيوت الزجاجية والمظلات الخشبية والبيوت البلاستيكية والأحواض الدافئة والباردة وغيرها من منشآت المشاتل الأخرى.

و تعمل هذه المشاتل على إكثار النباتات بالطرق الجنسية أي البذور، أو الطرق الخضرية وتنمية النباتات الصغيرة إلى أحجام مناسبة لتسويقها، وهناك أيضا المشاتل النموذجية فيجب أن تتوفر فيها الأماكن للسيطرة على الظروف البيئية مثل البيوت الزجاجية والمراقد الدافئة التي تستعمل لزراعة العقل أو إنبات البذور، وأماكن تستعمل لأقلمة النباتات وحماية النباتات الصغيرة من أضرار ارتفاع درجات الحرارة مثل المظلات الخشبية، أو أماكن تستعمل لحماية الشتلات الصغيرة من أضرار انخفاض درجات الحرارة مثل البيوت البلاستيكية.

صوب خشبية

ومن أهم أنواع البيوت المحمية، الصوب الخشبية والتي عادة ما تستخدم في إكثار النباتات وزراعة البذور، والعقل، كما يتم فيها إجراء العمليات الفنية كالتفريد، والتدوير، والترقيد، والتطعيم. كما تعمل على حماية النباتات من العوامل الجوية والجفاف، حتى تتأقلم النباتات عند نقلها من الصوب الزجاجية وقبل نقلها للمكان المستديم، والعمل على الاحتفاظ بنباتات معينة ونادرة لفترة طويلة تحت ظروف نصف ظليلة مثل أشجار النخيل وأشباهه.

ومن الشروط الواجب مراعاتها عند إنشاء هذه المحمية، أن يكون اتجاهها من الشرق للغرب لتعرضها للشمس والهواء، وتكون جوانبها مستقيمة مكسوة بخشب مزدوج لتوفير جو معتدل، وارتفاعها من 3 إلى 4 أمتار، مع وجود فتحات علوية بالقرب من السقف للتهوية بعرض 50 سم. وأن تكون مستطيلة وعرضها نصف طولها لضمان الاتساع الكافي وإمكانية تقسيمها. ويقام في داخلها حوض مبني بالطوب الأحمر ويبطن بالإسمنت لتوفير الرطوبة اللازمة للنمو، وأن يكون السقف على هيئة جمالون أو نصف جمالون وقد يكون أفقي ويبطن بشرائح مزدوجة لتوفير جو نصف مظلل ويراعى أن يكون البعد بين الشرائح 4 سم للسماح للضوء بالنفاذ.

أما المحمية البلاستيكية، فتعمل على حماية النباتات من التعرض للظروف البيئية غير الملائمة، وعلى زراعة البذور والأجزاء النباتية، والتي تحتاج إنباتها إلى تجذيرها وتوفر درجات حرارة محددة ومستوى معين من الرطوبة، كما تعمل كبديل للصوب الزجاجية لرخصها وخفة وزنها وقلة تكاليف إنشائها، وزراعة النباتات في غير مواعيد زراعتها بتوفير الظروف البيئية المناسبة لها. فهي بمثابة الحضن الذي يحفظ الشتلات إلى أن تصل لحجم معين قبل نقلها للمكان المستديم أو تسويقها.

ويشترط في إنشاء هذا النوع من المحميات موقعها، فلا بد أن تكون من الشمال إلى الجنوب وأبعادها 2 في 4 وارتفاعها متران، وجوانبها مستقيمة. وأن يكون السقف على هيئة جمالون أو نصف دائري متحرك وقد يكون لها باب سهل الاستخدام، ونجد البيوت البلاستيكية من أكثر المحميات انتشارا واستخداما. وهناك ثلاث أنواع رئيسية من البلاستيك المستخدم في تغطية هذه البيوت وهي مادة البولي إيثلين، الفيبر جلاس، والبولي فينل كلورايد.

بيوت زجاجية

أما النوع الآخر من البيوت المحمية، فهي الزجاجية، وعادة ما تستخدم في حماية النباتات الرهيفة من حرارة الصيف وبرودة الشتاء، وتعد محطة لتربية وإكثار نباتات المناطق الحارة والباردة، وتوفر فيها احتياجات النباتات ذات التربية الخاصة التي تحتاج لحرارة ورطوبة وضوء تهوية بدرجات معينة.

ويمكن زراعة النباتات في غير مواعيد زراعتها، وذلك من خلال توفر الظروف الملائمة للإنبات ونمو الجذور والبراعم، والعمل على إجراء الأبحاث الزراعية المتعلقة بعوامل البيئة. ويراعى عند إنشاء هذا النوع من البيوت المحمية أن يكون اتجاهه من الشرق إلى الغرب، وأن تكون جوانبها مستقيمة ويركب عليها ألواح زجاجية بواسطة هياكل تسمح بدخول أشعة الشمس، ويكون ارتفاعها 2.75 م مع وجود فتحات للتهوية وتجديد الهواء خلال شبابيك في الجوانب والسقف، وذلك لدخول الهواء البارد وطرد الهواء الساخن. وأن يكون عرضها 6 أمتار وطولها 12 مترا،

والسقف زجاجي مائل بزاوية 30 سم لدخول أكبر كمية من ضوء الشمس ولتقليل نسبة الحرارة في البيت. ويلاحظ أن البيوت الزجاجية من أكثر المحميات تكلفة وتختلف أحجامها وأشكالها بما يتناسب مع الغرض المستخدم فيه وأصبح استخدامها محدودا في الوقت الحاضر.

البيت المتحرك

هناك نوع أخير يتمثل في المحميات المغطاة بالقماش، وتقوم بنفس مهام البيوت المحمية الأخرى، وهذا النوع نجد أن له هيكلا من أعمدة خشبية ومواسير حديدية، ومغطاة بغطاء يتخلله الضوء، ويمكن تغطية السقف والجوانب معا بقطع من القماش.

وهناك أيضا البيت المتحرك أو المتنقل، وهو عبارة عن هيكل مصنوع من البلاستيك بقواعد تحمل على عجلات يمكن تحريكها ونقلها من مكان إلى آخر عند الحاجة لتنفيذ بعض العمليات الخاصة بالنباتات.

http://www.alittihad.ae/details.php?id=98417&y=2011&article=full

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s