«الدارسينا» نبات يعيش في البيئة المحلية بالتهجين

يتمتع بجمال الأوراق وينمو في الظل

تعد المكسيك وتكساس الموطن الأصلي لنبات “الدارسينا”، فهو يتأقلم مع الأجواء الحارة الرطبة، ولكن تم تهجين بعض أنواع نبات “الدارسينا” لتعيش في البيئة المحلية، ويعتبر “الدارسينا” من نباتات الزينة.. ساقه يشبه الدورق وأوراقه رفيعة وهو البيوكارينا ويوزع بطريقة جمالية في أصيص أو حاويات خاصة يمكن أن تنسق به الحديقة، بحيث يوضع على البساط الأخضر، ويمكن أن يزرع مباشرة في الحديقة، ولكن في المناطق شبه الظليلة.

“ستريبد” و”هكرينا”

ومن أنواع نبات “الدارسينا”، نجد “ستريبد”، وهي نبتة تتميز بأوراقها القائمة على أوراق مقوسة تشبه السيف مثل أوراق الذرة الخضراء، وبها خطوط بيضاء أو فضية، ولها حافة خضراء قد يصل طولها إلى 45 سم. 
والنوع الآخر هو دارسينا “هكرينا”، وهو نبات يتميز بارتفاع ساقة، ويبلغ طوله من 90 إلى 180 سم، وأوراقه كثيفة شكلها سيفي، طولها 60 سم وسطحها السفلي مقعر. 
ونجد أيضاً “دارسينا” الخضراء، ونجد أوراقها تتجمع في قمة الساق والأوراق رمحيه خضراء لامعة وهناك نوع آخر أوراقه خضراء مخططة بخطوط طولية صفراء، وطول الأوراق يتراوح بين 50 و100 سم وعرضها 5 إلى 10 سم، وهذا النبات له أزهار عطرية كبيرة. أما “الدارسينا” ذو الحافة العاجية، فهو نبات ذو تركيب خاص، بحيث يحمل مجموعة من الأوراق على ساق واحدة غير متفرعة، وأوراقه شريطية لونها رمادي مخضر وذات حافة عاجية اللون. أما “الدارسينا”، ذو الحافة الحمراء فله أوراق خضراء غزيرة رمحية ذات حافة حمراء، وهذا النوع يمكن تكاثره بالترقيد الهوائي. وأيضاً هناك “دارسينا” أحمر اللون له أوراق وأعناق حمراء.
ومن ناحية الظروف المناخية الملائمة لـ”الدارسينا”، يحتاج النبات لجو معتدل ومياه عادية، وعادة ما ينمو في الظل ونصف الظل مع وجود ضوء كاف للنمو، ووجود رطوبة كافية حولها مع رش الأوراق باستمرار بالماء.

العقلة الساقية

تتم زراعة النبات في مخلوط مكون من جزء طمي وجزء رمل، ويضاف هذا المخلوط إلى السماد البلدي، وجزء منه سماد عضوي، ثم يقلب هذا المخلوط جيداً مع ترطيبه بالماء، ويترك ليتخمر لمدة 3 إلى 4 أسابيع قبل الزراعة ثم تملأ به الأصص المعدة لزراعة النباتات.

ويتم تكاثر هذا النبات بالبذور في شهر مارس أو بطريقة العقلة الساقية والترقيد الهوائي في فبراير. وطريقة زراعته تتم عن طريق أخذ عقل من النمو التي تخرج عند قاعدة النبات أو قمته مع جزء من الساق طوله حوالي 8 سم، وتغرس في بيئة درجة حرارتها 21م، وتنقل النباتات كل سنتين في شهر أبريل. وهذا النبات بحاجة إلى رعاية واهتمام حتى يخرج بحلة جميلة، فلا بد من تسميد النبات كل أسبوعين خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر، والانتباه إلى أن زيادة ريه يؤدي إلى سرعة تساقط أوراقه، التي تعتبر تاج جماله.

http://www.alittihad.ae/details.php?id=93352&y=2011

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s