الأصص الحجرية تحف تنقلنا إلى أجواء الحدائق الرومانية

النباتات المزروعة فيها تحدد أشكالها

تأتي الأوعية والأحواض بأشكال وأنواع مختلفة، ما يصعب عملية انتقائها واختيارها التي يجب أن تتم بحيث تتلاءم مع تفاصيل الحديقة وتتجانس مع مفرداتها، لتصبح حاضنة مثالية جيدة لنوعية النباتات التي يمكن أن تزرع فيها.

تختلف هذه الاوعية من حيث تصاميمها واحجامها وخاماتها فمنها الثابت الذي يتم بناؤه ضمن تفاصيل العناصر الانشائية في الحديقة ومنها المتحركة التي يمكن نقلها من مكان إلى اخر وتوزيعها وتحريكها وفقا لرغبة صاحب الحديقة.

تتوفر في الأسواق نماذج وخامات متنوعة من الاصص أبرزها النوع الحجري الذي ينقلنا إلى الحدائق الرومانية الزاخرة بمجموعة فنية رائعة من الاشكال والنماذج الحجرية على شكل فازات كبيرة تحمل باقة من الزهور الملونة والتي تفرض نوعا من التناغم والجمال بين ثنايا هذه الحدائق، فينشر عبقها في ارجائه.

ويقول سالم عادل المتخصص في الأحواض الحجرية: إن هذا النوع من الأصيص تستخدم بشكل كبير وواسع في الحدائق بأنواعها، وتمتاز بمظهر جمالي حالم، وذلك لتعدد الأشكال والرسومات والزخارف التي يمكن استخدامها في عملية صنع هذه الأحواض التي تتمتع بمتانة الصنع وغير قابلة للتلف بسهولة لكونها ثقيلة الوزن عند تعبئتها بالتراب المستخدم لغايات زراعية وتثبت في مكان وضعها. وهذه الأحواض تصنع بمختلف الاقيسة والأشكال ويمكن إعطاء منظر جمالي لهذه الأحواض بإضافة بعض الزخارف والرسومات الرومانية ووفق مجموعة مختلفة من النماذج الفنية.

وعادة ما تنفذ هذه الأنواع من التحف الحجرية على أيدي فنانين مهرة في إيطاليا لهم باع طويل في التعامل مع هذا الفن القائم على النحت وعملية تشكيل نماذج فنية مختلفة ومتنوعة لا تقتصر فقط على الأحواض وإنما أيضا على النوافير والمجسمات والتماثيل بأنواعها التي تجسد الأحياء، فمنها تماثيل تصور بيئة ما وتحاكي نمط حياة تدور أحداثها في الريف والحدائق، وكل قطعة منها تجسد حكاية معينة وهذه القطع تمنح الحدائق إحساسا بالحركة والنشاط والمتعة والثراء في ثنايا المكان.

مراحل الصناعة

وحول مراحل صناعة هذه التحف الحجرية يقول عادل: عادة ما تحضر الخلطة الخرسانية باستعمال الإسمنت الأبيض والرمل الأبيض وحصمة سيل وتمزج بالمياه. ويتم صب هذه الخلطة في القالب حسب الشكل والزخرفة المطلوبة وعند انتهاء تعبئة القالب يتم وضع قواعد للحوض عبارة عن قطعة معدنية مفرغة، ثم يتم تركها حتى تجف وتتماسك جيدا ثم تبدأ عملية إزالة القوالب عن الخرسانة ويتم بواسطة فرشاة معدنية حك السطح الخارجي من الجوانب للقالب لإزالة الطبقة من الإسمنت الأبيض لتبرز الحصمة للخارج ويعطي شكل ديكور للحوض.

الزراعة في الاصص

ويضيف قائلا: تتم الزراعة فيه بوضع التربة الجيدة والسماد بعد خلطهما جيدا مع عمل حساب صرف ماء الري من هذه الاحواض. ويمكن أن تزرع نباتات مختلفة في هذه الاحواض قد تكون ازهارا او تكون نباتات متدلية لكي تتدلى أفرعها من على حافة الزهرية. ويفضل ان تكون هذه النباتات مزهرة، حتى تمنح القطعة إطلالة جمالية رائعة تنعكس على ملامح الحديقة فتزيدها رونقا وجاذبية.

ومن هذه الاحواض ما هو على شكل سلة من القش، او على شكل عربة قديمة، أو جرار، ومنها ما نجده يأخذ شكل مركبة قديمة، واعمدة رومانية حجرية، وهناك أيضا المقاعد الحجرية التي صممت لتحمل على كلا جانبيها قطعة من الاصيص، إلى جانب عدد من التماثيل الحجرية التي حملت فازات لتكون محطة لاحتضان اكاليل الزهور، والكثير من التشكيلات الحجرية التي تمنح الحديقة ثراء من نوع خاص.

الأصيص بحسب النبتة

ويضيف عادل قائلا: كما نجد أيضا عددا من الاحواض الحجرية على أشكال هندسية متعددة وواسعة، وتزرع بها مجموعة من النباتات تختلف باختلاف عرض ومساحة الاصيص الحجري فإن كان عريضا تزرع به مجموعة من شجيرات الزينة المزهرة أو الورقية تليها مجموعة من الازهار أما إذا نقص عرض الاصيص الحجري يستغنى عن الشجيرات وتبقى الازهار فقط ويراعى في هذا الجزء المحاط ألا يقل عرضها عن 2 متر وأن يراعى توزيع النباتات فيه بحيث يكون مزهرا طول السنة مثل الجارونيا والسلفيا او يمكن جعله مزهرا طول العام بتبادل زراعة الحوليات الشتوية فيه مع الحوليت الصيفية، كما يجب أن تكون مجموعة النباتات المزروعة به وفيرة الازهار متنوعة في الوانها او اشكالها ويحسن زراعة الالوان القوية في الاماكن المشمسة والالوان الباهتة في المناطق المظلمة.

الدور الجمالي

ونجد أن أحواض الازهار عادة ما توضع على المسطحات الخضراء فتكسر اللون، كما يراعى أن تكون عدد الاحواض على المسطح قليلة حتى لا تزحم الحديقة فتظهر وكأنها أصغر من مساحتها الحقيقية كما أن أحواض الزهور والنباتات قد تزرع في أماكن مستقلة بالحديقة في أحواض مختلفة الاشكال وبينها مشايات فتصبح بذلك حديقة مستقلة للازهار ويراعى في أحواض الازهار أن تكون في مكان مشمس معظم الوقت بقدر الامكان.

ويشير عادل قائلا: وعند وضعها على المسطحات يراعى ألا تكون حافتها الخارجية عند نهاية المسطح تماما اي على الطرق فإن ذلك ينبغي أن تكون هناك مساحة من المسطح لا يقل عرضها عن 50 مترا بين حافة الحوض والطريق كما يراعى فيه ألا تكون الاحواض ضيقة العرض فيكون منظرها رديئا والحد الادنى لعرض الحوض هو 70 سم كما يراعى في توزيعها أن يتعامد محور الحوض مع خط النظر بنظام متناسق حتى لا يكون هناك حوض خارج عن المألوف كما يراعى على سبيل المثال في الحديقة القائمة على النظام الهندسي أن تزرع الاحواض المتناظرة على المسطح والتي تجاور الطريق بنفس الازهار ونفس الالوان وان تكون ابعادها واشكالها متساوية.

ونجد ان أحواض الزهور المبنية هي ليست ضرورية في جميع انواع الحدائق بل إن إنشائها يكون حسب الرغبة والامكانيات المادية وتكون على اشكال عديدة وموجودة في مواقع مختلفة فمنها ما يكون على شكل درابزين حجري مفرغة من جانب واحد لتكون كوعاء يحتضن النباتات المتدلية، أو مجموعة من الأزهار ويوضع هذا الدرابزين عند درج المنزل، كما يمكن إنشاء عدد من الأحواض الثابتة في حديقة الأزهار المستقلة كنوع من التغيير ومنها ما يكون على المسطح الاخضر نفسه على انه في جميع الحالات يجب أن يراعى عمل نظام لها جميعا لكي تتخلص من الماء الزائد عن طريق تركيب ماسورة لها أسفل الاحواض والافضل أن ترص الاصص المربى به النباتات في هذه الاحواض مع تغييرها دوريا.

الأحواض المتنقلة

أما عن الأحواض الحجرية المتنقلة والتي يمكن حملها من مكان إلى آخر فيرى عادل: عادة ما توزع هذه القطع الجميلة من التحف الحجرية التي تحتضن النباتات في أماكن بارزة وظاهرة في الحديقة حتى تكون أمام مراى الزوار، يتمتع الحضور بجمالها الاخاذ، عدا عن تواجدها في المكان الملائم يزيد المكان رونقا وجمالا، وعادة ما توضع هذه القطع او الفازات الحجرية من الاصيص في بعض أجزاء الحديقة كفوق جانبي المداخل والشرفات والتراسات وعلى السلالم الخارجية او عند أركان النوافير ومصب الشلالات او حتى بجانب جلسة الحديقة، وعند تنسيق أي مساحة بهذه الاحواض يتم رص الزهور بجانب بعضها البعض حتى تظهر النتيجة على الوجه المطلوب. وتظهر الازهار غزيرة كباقة جميلة تضفي احساسا بالنعومة والرقة على المكان.

http://www.alittihad.ae/details.php?id=39340&y=2011&article=full

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s