التين الشوكي

تتميز ثمرة التين الشوكي بمذاق حلو مميز إلى حد أن الباعة ينادون على بضاعتهم بالقول “كوز العسل يا تين”، في إشارة مجازية واضحة إلى أن درجة حلاوتها لا تقل عن العسل إلى جانب عبارات أخرى لا تخلو من الطرافة.

إلى ذلك، يقول محمد سرور إنه أمضى قرابة 25 عاما من عمره البالغ 48 سنة، في بيع التين الشوكي وهو يحضر يوميا طوال فصل الصيف من بلدته الخانكة بالقليوبية الى كورنيش نيل القاهرة ليبيع التين الشوكي، لافتا إلى أن تلك الثمرات البسيطة في حجمها تعد من أفضل أنواع الفواكه صحيا فلا تدخل في مراحل نموها أي أسمدة كيماوية أو هرمونات، كما أنها لا تتعرض لأوبئة كغيرها من الفواكه، منوها إلى أن ثمار التين الشوكي ابنة أشجار الصبار التي تنمو في المناطق الصحراوية، وتعتمد على نفسها في تدبير احتياجاتها من المطر الذي يتساقط في فصل الشتاء.

ومتوسط عمر شجرة الصبار قرابة 150 سنة، وتعطي الشجرة الواحدة 100 ثمرة في المتوسط سنويا

عن طريقة زراعة شجرة الصبار، يقول سرور “يتم قطع فرع من الشجرة ويغرس في الأرض ويروى لمرة واحدة، وتنبت للفرع جذور في فترة وجيزة، ويصير شجرة تطرح ثمارها بعد عام واحد فقط”.

وتتميز بقشرة سميكة يتراوح لونها بين الأصفر والأخضر، وتحيط بها أشواك رفيعة حادة لا تكاد ترى بالعين بداخلها ثمرة حلوة المذاق غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية.

http://www.alittihad.ae/details.php?id=69415&y=2011&article=full

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s