«الكازورنيا» أشجار عنيدة تقاوم صعوبة المناخ

تصلح لمكافحة التصحر

الكازورينا شجرة قائمة سريعة النمو مستديمة الخضرة كثيرة التفريع، يتراوح ارتفاعها بين 10 و 25 مترا حسب الصنف، الساق سميكة وقوية، القلف بني باهت اللون مائل للرمادي، والمجموع الجذري قوي عميق ومنتشر، الفرعيات رفيعة ذات سلاميات طولها 1-2سم، والأوراق مغزولة متراكبة مختزلة إلى سوار من أسنان صغيرة عددها 6 إلى 7 أسنان عند اتصال السلاميات، والأزهار المذكرة تنتظم في نورة اسطوانية على طرف الغصن، بينما الأزهار المؤنثة صغيرة ذات لون بني محمر، تنمو على رؤوس متصلة بالأغصان الصغيرة، والثمرة عبارة عن مخروط خشبي قطرة حوالي 25 سم، ويحتوي بداخله على حوالي من 70 إلى 90 بذرة مجنحة.

قابلية النمو

يشير الخبير الزراعي مدحت شريف، إلى أنه عادة ما تنمو أشجار الكازورينا وتزهر في الشمس المباشرة، فهي مقاومة للحرارة والرطوبة المرتفعة، كما أنها مقاومة للجفاف والقلوية العالية، وتقاوم التيارات البحرية، إلا أنها تنمو في الأراضي الغدقة. وهي تجود في التربة الرملية ذات درجة من الحموضة تتراوح بين 5.5 و 7.7 ، بشرط أن تكون جيدة الصرف. تحتاج أشجار الكازورينا الصغيرة إلى ري غزير، أما الأشجار الكبيرة فتحتاج إلى ري متوسط خفيف ومنتظم ويعتبر نظم الري بالتنقيط هو الأفضل لري أشجار الكازورينا ومدها باحتياجاتها المائية، إلا أنه يجب تنظم الري والعمل على زيادة الفواصل بين مرات الري خاصة خلال فصل الشتاء بهدف تشجيع الجذور على النمو إلى أعماق التربة. وتحتاج هذه الشجرة إلى التسميد العضوي خلال الأربع سنوات الأولى من زراعتها بمعدل 12.5 كم سمادا عضويا مرة واحدة سنويا خللا فصل الشتاء، وتصعب إضافة الأسمدة بعد تلك الفترة حيث تكون الجورة مملوءة بالمجموع الجذري. كما تحتاج الكازورينا إلى التسميد الكيمائي خلال السنوات الأولى بمعدل مرتين سنويا، حيث تضاف سلفات الأمونيوم اليوريا بمعدل 150-250 جراما خلال شهر يناير، كما تضاف الأسمدة الكيميائية المركبة بطيئة الذوبان بنفس المعدل خلال شهر يونيو.

سرعة التأقلم

يضيف شريف قائلا: تحتاج هذه الشجرة خلال نموها الأولى بالمكان المستديم إلى تقليم بنائي بهدف تكوين هيكل الشجرة الأساسي، حيث تتم المحافظة على القيمة النامية للشجرة لضمان استمرار النمو الرأسي لها وإزالة النموات الجانبية تظهر على الجزء السفلي للساق، ومن ثم تحتاج إلى تقليم خفيف يقتصر على إزالة الأفرع الشاذة والمصابة والميت. لم تسجل خلال العشرين سنة الماضية أي إصابات حشرية أو مرضية خطيرة على أشجار الكازورينا عدا حالات لا تتعدى أصابع اليد الواحدة للإصابة بالديدان القارضة أو الديدان الوبرية، هنا يشدد شريف على ضرورة اتخاذ اللازم نحو مكافحة تلك الحشرات باستخدام المبيد الحشري المناسب طبقا للإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات. وتتكاثر أشجار الكازورينا جنسيا بالبذور التي يتم جمعها من المخاريط الخشبية، ويحتوي الكيلوجرام الواحد من بذور إلى ما يقارب من المليون بذرة تتراوح بين 10 و 12 يوما من تاريخ زراعة البذور بالمهاد، كما أن البادرات الناتجة تنمو وتستطيع أن تصل إلى الحجم المناسب لتفريدها في أصص أو أكياس بلاستيك خلال فترة تتراوح بين 85 و 9 يوما من تاريخ زراعة البذور بالمهاد. وعادة تتم زراعة بذور الكازورينا في أحواض الإكثار مباشرة أو بالمراقد الباردة أو الدافئة أو في مواجير الفخار، حسب الظروف الجوية وطبيعة تربة المشتل، إلا أننا بمشاتل بلدية دبي نلجأ إلى الزراعة في أحواض مرتفعة لتجنب مشاكل التربة.

بعد تنسيقي

من حيث القيمة التنسيقية والاستخدامات يري شريف: أن الكازورينا تعتبر من أهم الأشجار التي تصلح للزراعة بمشاريع الغابات، وتصلح للزراعة بصورة فردية بالشوارع والطرق أو الزراعة في مجموعات شجرية بالحدائق خاص الحدائق التي يغلب عليها الوصف الطبيعي . وتعتبر من أهم وأقوي الأشجار التي تصلح كمصدات رياح لحماية المزارع والمحاصيل المزروعة به من الآثار الضارة الناتجة عن العواصف والرياح . كما تصلح للزراعة كأحزمة خضراء حول المدن خاصة بالمناطق الصحراوية بهدف حماية تلك المدن من العواصف والرياح وتحرك الرمال. وهي من الأشجار التي تصلح للزراعة بمشاريع مكافحة التصحر ووقف زحف الرمال نظرا لتجملها الظروف البيئية القاسية وقوة انتشار مجموعها الجذري. وتصلح للزراعة كأسوار أو ستارة نباتية عالية. وتعتبر من أهم الأشجار المستخدمة في تشجير الطرق الزراعية على حواف وجوانب المسطحات المائية الطبيعية أو الصناعية بالحدائق الطبيعية لتصميم حيث تعمل على حماية شواطئ المجاري المائية من التعرية، ويمكن استخدامها في عزل المناطق غير المرغوبة. خشبها قوي يستخدم في بعض الصناعات مثل صناعة أيدي الأدوات الزراعية وصناعة العربات الخشبية. ويستخدم خشب اللب في صناعة الورق. وأيضا تستخدم في صناعة الفحم، والقلف القابض يستخدم مستخلصة في دباغة الجلود، والمخاريط الخشبية تستخدم في صناعة إكسسوارات التجميل كما تصلح الأخشاب في صناعة أعمدة الهاتف. ومن حيث فوائدها الطبية نظرا لاحتواء أجزاء النبات على مواد فعالة فهي تستخدم في علاج الإسهال والمغص والدوسنتاريا، وعلاج بثور الوجه، وعلاج الصداع كما يخلط مسحوق الأوراق مع مسحوق جوز الطيب لتخفيف آلام الأسنان.

http://www.alittihad.ae/details.php?id=974&y=2011

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s