أشجار التوت تزرع في التربة منخفضة الملوحة

يكثر بالتطعيم والعقل

التوت أو الفرصاد ثمر ذو مذاق لذيذ وحلو، وكانت رؤية فروعها متدلية من جدران البيوت قديماً، وهي محملة بالتوت الأسود، شائعاً في الماضي، وما أن تصل ثمار التوت إلى الأرض حتى تحدث بقعة سوداء تبقى آثارها واضحة، وهذه من الأمور التي كانت تزعج النسوة اللاتي يحرصن على أن تبقى منازلهن نظيفة.

والتوت نبات على هيئة أشجار كبيرة أفرعها كثيرة وهناك نوعان منه: التوت الأبيض، الذي تؤكل ثماره وتتغذى على أوراقه دودة القز وتكون أزهاره ذات لون أصفر مائل إلى الاخضرار، وأوراقه كثة. والنوع الثاني التوت الأسمر أو البنفسجي وهو المنتشر بكثرة في البيئة المحلية. ويعرف التوت بعدة أسماء مثل الفرصاد. وتواجد نبات الفرصاد في البيئة المحلية منذ فترة طويلة جداً، كونه يعيش في طبيعة البيئة الحارة الرطبة. ويفضل زراعة التوت في التربة المتوسطة ذات الملوحة المنخفضة، ويحتاج إلى ري معتدل في الصيف ويمكن التقليل من ريه في الشتاء، ويتم إكثاره بالعقل خلال شهري يناير وفبراير أو بالتطعيم خلال شهر أكتوبر ونوفمبر.

ولا يمكن إغفال فوائد هذه الثمرة التي تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية مثل الفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز والكبريت والكلور، وبذلك فهو مصدر ممتاز للأملاح المعدنية. كما يحتوي على الفيتامينات مثل أ، ب، ج بالإضافة إلى البروتين والمواد الدهنية والسكرية وحمض الليمون. وهو مفيداً جداً في حالات فقر الدم وأورام الحلق واللثة، وله تأثيرات فعالة في خفض درجة الحرارة وفي حالات الحميات والحصبة، كما أنه يفيد في حالات العطش. ويستخدم عصير التوت في المجال الطبي لإضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم. واتضح في السنوات الأخيرة أن جذور التوت لها خواص مسهلة للمعدة والأمعاء وطاردة للديدان وهناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية. كما أن تناول كمية معتدلة منه قبل الأكل يفتح الشهية، ويلين المعدة، والإكثار منه يؤذي الأعصاب والصدر ويسبب إمساكاً شديداً. وعادة ما تستخدم الثمار لعلاج التهاب غشاء الفم والقلاع عن طريق الغرغرة بعصير التوت، أما لعلاج مرض السكري فيغلى ورق التوت ويأخذ منه 40 نقطة قبل الأكل. كما يؤخذ عصير التوت الفج عند الإسهال. وتأكد آخر الدراسات العلمية أن للتوت تأثيراً هرمونياً ذكرياً ما يجعله مفيداً لحالات الضعف الجنسي.

http://www.alittihad.ae/details.php?id=38941&y=2010

الصورة : ويكيبيديا

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s