الرمرام نبتة خضراء سميت بـ «حشيش الربيع»

 

الرمرام أو ما يعرف باللغة الانجليزية (Heliotropi m)، مفرده رمرامة، وهي شجيرة معمّرة من فصيلة الحمحميات (Boraginaceae)، يتراوح ارتفاعها من 30 سم إلى 50 سم عن مستوى الأرض، سيقانها خشبية كثيرة الأفرع، أما أوراقها فهي قاتمة الخضرة كثيرة الزغب، شكلها رمحي طول الأوراق السفلية منها يصل 3 سم، أما أزهارها فهي بيضاوية الشكل ذات قمة مدببة منشارية يكسوها زغب خشن الملمس، تظهر بتلاتها البيضاء اللون في نهاية الفروع أو قبلها بقليل، وفق خط طولي، وهي تتفتح في شهري مايو ويونيو.

إنقاذ من الموت

تروي الأساطير، أنه في قديم الزمان وقعت حادثة غريبة في منطقة صحراوية في شبه الجزيرة العربية، حيث شاهد سكان المنطقة في تلك الفترة معركة شرسة بين ورل وحية، حيث هاجم الورل الحية ولكنها لدغته بسمها القاتل، فتوجّه نحو رمرامة كانت بجانبه وحك بها جسمه، ليعود مرة أخرى للعراك، وكانت كلما لدغته الحية توجه إلى الرمرامة إلى أن تغلب على الحية وقتلها، ومنذ ذلك الحين، صار الرمرام يعرف بمنقذ الورل، أو بالأحرى النبتة التي تزيل مفعول السم القاتل، فصار أهل البادية يستخدمونها في حال لدغتهم حية أو عقرب أو ما شابه، حيث يفركون مكان اللدغة بأوراق وسوق الرمرامة، وكذلك شرب ماء أوراق الرمرام بعد أن تطبخ فيه.

دواء السم!

رغم ما عرف عن نبتة الرمرام في قدرتها العجيبة على معالجة اللدغات السامة من العقارب أو الحيات، إلا أنها تعتبر نبتة سامة للغاية، حيث لا تصلح البتة في رعي الإبل والغنم، أما عن موطن زرعها فهي تنتشر في المملكة العربية السعودية، وبشكل عام فهي تنمو في التربة الرملية الطينية والحجرية وتوجد في جميع المناطق البرية، خصوصاً القريبة من الساحل. كما أنه لا يصلح لرعي الإبل والغنم.

الرمرام والأدب

لقد جاء في اللسان:

والرَّمْرامُ: حَشِيش الربيع؛ قال الراجز:

في خُرُق تَشْبَعُ مِن رَمْرامِها

قال الطِّرِمَّاحُ:

هل غير دارٍ بَكَرَتْ رِيحُها

تَسْتَنُّ في جائل رَمْرامِها؟

والرُّمَّةُ والرُّمَةُ، بالثقيل والتخفيف: موضع. والرُّمَّةُ: قاعٌ عظيم بنجد تَصُبُّ فيه جماعة أَوْدِيَةٍ. أَبو زيد: يقال رماه الله بالمُرِمَّاتِ إذا رَماه بالدواهي؛ قال أَبو مالك: هي المُسْكتات.

ومَرْمَرَ إذا غضب، ورَمْرَمَ إذا أَصلح شأْنه.

ولقد جاء في مجمع الأمثال للميداني:

“ألقت مراسيها بذي رمرام “

أي سكنت الإبل واستقرت وقرت عيونا بالكلا والمرتع. والرمرام ضرب من الشجر وحشيش الربيع. يضرب لمن اطمأن وقرت عينه بعيشه. صحيفة الاتحاد

الصورة ويكيبيديا

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s