الريحان علاج وزينة!

الريحان أو الحبق أو ما يطلق عليه بالانجليزية ( Basil) نبات ذاع صيته في مشارق الكرة الأرضية ومغاربها، حتى أنه ذكر في القرآن الكريم مرتين. يقول الله تعالى: “فأما إن ‏كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم‎” (الآية 89 من سورة الواقعة)، ويقول تعالى: “والحب ذو العصف ‏والريحان فبأي آلاء ربكما تكذبان” (الآية 12 من سورة الرحمن)، وجاء في صحيح‎ ‎مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “‎من ‏عرض عليه ريحان فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب‎ ‎الرائحة‎”.

تعطر الأجواء

والريحان نبات عشبي عطري يتبع فصيلة الشفويات ‏Labiee، s، فالريحان زرع يستخدم للزينة، يصل ارتفاعه حوالي 50 سم، أوراقه بيضاوية ‏معلاقية، زهره أبيض أو محمر قليلاً، شكل أوراقه الخضراء النضرة تبعث على الراحة النفسية والتفاؤل، أما رائحته العطرية فتنشر الانتعاش في الأجواء وتهدئ البال والأعصاب.

تنتشر زراعة نبتة الريحان في معظم مناطق العالم لأهميتها البالغة، سواء للزينة أو للطبخ أو للاستخدامات العلاجية، لكن الهند تعتبر موطن الريحان الأصلي، وتنتج كميات هائلة منه سنويا توزعها على مختلف البلدان العربية والغربية، كما أنه يزرع بكثرة في منطقة حلي بمحافظة القنفذة بمكة المكرمة.

أطباق ومأكولات

كثير من الطباخين في العالم لا يستغنون عن الريحان كجزء هام من مجموعة التوابل المستخدمة في أطباقهم، فالأوروبيون وخاصة الفرنسيين منهم يستخدمون مستخلص الريحان كنكهة رئيسية لطبخهم، كما أنهم يضيفون مجفف أوراقه في السلطات الخضراء، أما نحن العرب فنستخدمه كمتبل من المتبلات وكزينة لأنواع من الأطباق كالسلطات، أو أنه يدخل من ضمن مكونات الدجاج المشوي بالفرن ذو الشوربات.

خصائص علاجية

كان الأوروبيون في القرن الـ17 يستعملون الريحان لعلاج نزلة البرد والثآليل والبثور والديدان المعوية. وفي الهند يستعمل الريحان ضد البكتريا فوق الجسم وزيته يعالج حب الشباب ويخفف آلام الروماتيزم وبه مواد ضد السرطانات لأنها تنشط جهاز المناعة بزيادة الأجسام المضادة 20%. وبه مضادات أكسدة وفيتامين (ج) وفيتامين (ا) يحميان تلف الخلايا. ومغلي أوراق الريحان يعالج الالتهاب الرئوي ونزلات البرد ويفيد في حمي الملاريا.

وأضاف ابن سينا: الحبق ينفع في البواسير والدوار والرعاف وأن أزهاره منشطة وهاضمة ‏واستنشاق مسحوق أوراقه يزيل الصداع الناجم عن الزكام.‏ صحيفة الاتحاد

الصورة ويكيبيديا

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s