القرم مثبت الشواطئ وحاميها وملجأ للأسماك وبيوضها

هنا الإمارات.. شجرة خضراء على مدار السنة

تنتشر أشجار القرم بكثرة على شواطئ الإمارات، لتضفي على أماكن وجودها زينة وشكلا جميلا فضلا عن فوائدها العديدة للتربة والأحياء البحرية، إذ تشارك في تشكيل نظام بيئي متكامل: الطيور على أغصانها، والبرمائيات والأسماك عند جذورها، فوجودها يثبت تربة الشواطئ ويحميها من التآكل ويجملها، كما تفضل الأسماك الالتجاء إليها عند وضع بيوضها، أما الإنسان فيستفيد منها في صنع الأثاث واستخراج الوقود ويمكن استخدامها كعلف حيواني متميز.

تتواجد أشجار القرم على شواطئ المناطق الاستوائية والمدارية وتعيش في درجات حرارة ما بين 19-42 درجة مئوية، وتتواجد منه على مستوى العالم أكثر من 50 نوعا، والأمر المثير في هذه الأشجار أنها تنبت على الشواطئ البحرية المالحة التي يغمرها الماء في حالة المدّ وينحسر عنها عند الجزر.تمثل أشجار القرم محميات جيّدة للأسماك الصغيرة، والحيوانات البحرية الأخرى

فوائد القرم

للقرم منافع جمة بالنسبة للبيئة البحرية والبرية معاً، ومن فوائده البحرية أنه يثبت التربة الشاطئية، ويأوي العديد من الأسماك والحيوانات البحرية ومن ضمنها السلاحف البحرية، كما تتخذه الطيور مأوى لها حيث إن هناك بعض الأنواع منها تعشش تحت أشجار القرم، فضلا عن أنه يعتبر مصدا طبيعيا للرياح.

وبالنسبة للفوائد التي قدمها القرم للإنسان قديما فهي كثيرة إذ استخدم لحاؤه للأصباغ وخشبه للبيوت والأثاث والقوارب وذلك لصلابته وتحمّله للماء، كما استخدم كوقود للطهي. أما الأوراق فبالإمكان تجفيفها لعمل الشاي، أو كغذاء للحيوان، ويمكن تناول الثمار كغذاء للإنسان، أما الأزهار فيستفاد منها في تربية النحل. ولكونه يحتوي على عناصر غذائية، لذا يمكن استخدامه أيضا كعلف حيواني متميز.

ومن الفوائد التي يقدمها شجر القرم أيضا أنه يقوم بترشيح الماء المالح عن طريق غدد في الأزرق والجذور، ويطرح الملح الزائد على الأوراق. هذا وتتمكن جذوره من التنفس في التربة المغمورة عن طريق جذور متحورة تتميز بها المنطقة المحيطة بالنبات فتبدو وكأنها حقول أشواك تحيط بالنبات. كما يتميز القرم بأنه يمكنه العيش في الرمال الخشنة حتى لو كانت مغطاة بالطين عن طريق ظاهرة الجذور المتحورة.

ومن الخصائص المهمة التي يتميز بها هذا الشجر الأخضر على مدار السنة، أنه لا يحتاج إلى رعاية زراعية كونه مهيأ لمواجهة الظروف البيئية المحيطة.صحيفة الاتحاد

الصورة : ويكيبيديا

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s