الارشاد الزراعي: أفضل وسيلة لمقاومة الصقيع الري بالرذاذ

المدينة نيوز :- قال رئيس وحدة ارشاد زراعي الزرقاء التابعة للمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي، المهندس شاهر حداد، ان ري المزروعات بالرذاذ يعتبر من أفضل الوسائل لمقاومة الصقيع لأن الحرارة الكامنة التي يطلقها الماء أثناء تجمده تؤخر تشكل الصقيع .

وبين لـ (بترا) ان أحدث الطرق المستخدمة لحماية المحاصيل غالية الثمن هي استخدام الرغوة التي تكون طبقة عازلة، مشيرا الى ان هذه الطريقة مكلفة من الناحيتين المادية وجهود اليد العاملة.

وأضاف انه يمكن للمزارعين مقاومة الصقيع عن طريق تغطية نباتات الخضراوات بالمواد البلاستيكية أو القماش أو القش أو الزراعة في البيوت المحمية بدلا من المكشوفة .

واوضح انه يمكن تدفئة الهواء مباشرة بواسطة أجهزة خاصة حيث يستخدم القش والجفت أو أي مواد أخرى قابلة للاحتراق، أو احداث الضباب الصناعي والتدخين من خلال استعمال مواد صناعية مثل : كلوريد الزنك، ايكزاكلورتين، الفسفور الأحمر، ونترات الأمونيوم .

وبين ان حماية خلايا النحل في ظروف الصقيع يتم من خلال تغطيتها بالبلاستيك مع ترك البوابات مفتوحة، وتقليل عدد مرات الكشف على الخلايا وبحد أقصى مرة كل ثلاث أسابيع، اضافة الى إمالة الخلايا نحو الأمام بوضع قطعة من البلاط أو الحجر تحت القائمتين الخلفيتين لانسياب ماء المطر .

وأشار المهندس حداد الى أهمية إدخال الأبقار والأغنام الى الإسطبلات المغلقة أو الحظائر المظللة في أوقات البرد الشديد والأمطار والثلوج، وحماية المواليد والعجول الرضيعة من التيارات الهوائية ووضعها في أماكن جافة ونظيفة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s