فن تنسيق الأزهار واختيار ألوانها

هناك كثير من أساليب التنسيق للأزهار كما تقول المهندسة مرام البريشي صاحبة محل golzar للأزهار، وهناك عناصر معينة تؤخذ كأمر مسلم به في التنسيق تلخصها بما يلي:

1- الوعاء جزء مكمّل من التصميم. يجب أن تستعمل القاعدة التي تتناسب مع نوع التنسيق وألا تغلب على المادّة الزّهريّة.

2- يجب أن يكون طول التنسيق الرّأسي مرة و نصف طول الوعاء، كما يجب أن يكون عرض التنسيق الأفقي كذلك( إذا كان الوعاء مرئيًّا).

3- تبدأ التّصميمات بإطار أو خطّ يحدد الشكل الخارجي سواء كان من الأزهار أو الأوراق أو غيرهم ثم أضيفي الزهور الإضافيّة والورق

( دائمًا داخل الإطار) لإكمال الترتيب.

4- باستثناء التنسيق الدائري، يجب أن يكون هناك مركز للنظر أي نقطة مركزية معينة تستقر عليها العين لا يشترط أن تكون في المنتصف تماماً يمكن الحصول عليها باستخدام زهور مختلفة الشكل، كتلة معينة، أو باستعمال ألوان أغمق.

5- التنسيق إذا رتّب في ارتفاعات وأعماق مختلفة يثير الاهتمام ويبهر أكثر من التنسيقات المستوية والخطوط المستقيمة فهي تؤدي إلى تنسيق ضعيف وممل.

6- المساحات المفتوحة كثيرا ما تعتبر جزءا من التنسيق كالزهور أنفسهم، كما أن الازدحام والفوضى يسيء إلى التنسيق ومنظره ولا يعطي راحة إلى العين عند النظر إليه.

وتشرح البريشي بعض من الأساليب التّقليديّة في تنسيق الأزهار:

التنسيق الدائري:

قد يبدو التنسيق الدائري سهلا جداً لأنه لا يحتوي على نقطة مركزية لكنه يحتاج لعناية كبيرة في اختيار أحجام الأزهار وأطوالها وأنواعها وطريقة توزيعها حتى تحصلي على التوازن المطلوب, يجب مراعاة أن يكون الحوض المستخدم دائريا أيضاً.

التنسيق المثلث:

يعتبر من أكثر الأنواع انتشارا وأسهلها عملاً ويرتكز على زوايا المثلث الثلاثة متى ما استطعت تحديدها ثم تحديد النقطة المركزية سهل عليك إكمال بقية التنسيق بسهولة

وتذكري أن تتركي مسافة أكبر بين الأزهار كلما ابتعدت عن النقطة المركزية ويمكن للتنسيق المثلث أن يأخذ عدة أشكال:

– مثلث متطابق الأضلاع.

– مثلث قائم الزاوية.

– مثلث متطابق الضلعين.

– مثلث غير متطابق الأضلاع.

التنسيق الأفقي:

يستخدم عادة على مائدة الطعام أو على الأماكن المنخفضة من الأثاث

وكونسولات المداخل والصالات و يمكن مشاهدة هذا التصميم من الجانب أو الأعلى. عند بداية التنسيق الأفقي يجب مراعاة أن يحدد الطول الكلي للتنسيق عن طريق أطول فرعين بحيث يحدد أحدهم الجهة اليمنى

والآخر اليسرى وتحدد بعد ذلك النقطة المركزية ويلاحظ أن تكون مرتفعة قليلاً حتى تتدرج بقية الأزهار من تحتها.

التنسيق الحر:

هذا النوع لا يخضع لقواعد معينة أو حدود معينة لكنه من أصعب الأنواع لأن الحصول على نتائج مرغوبة وجيدة يحتاج لمهارة كبيرة وخيال واسع وحس فني قوي ويعتمد بشكل كبير على الابتكار وإدخال عناصر غريبة للتنسيق.

ويتركز التنسيق الحديث كما تقول المهندسة البريشي على التنسيق الأفقي والحر، أما عن اختيار الألوان فيعتمد على عوامل عديدة، أهمها نوع المناسبة، وشخصية مشتري الأزهار.

وتتحدث البريشي عن فنون اختيار الألوان ودلالاتها عند الشعوب المختلفة، فاللون الأحمر مثلا عند الهنود يرمز للطبقة الاجتماعية العالية، أما اليابان فيستخدمونه لطرد الكوابيس، ويكون لون القداسة عند الصينيين والهنود الأصفر.

وهناك ألوان لها مدلولات خاصة فاللون الأبيض يرمز للسلام والاستسلام، والزيتوني للسلام والأمان، والأحمر عند الهندوس والصينيين للبهجة. واللون الأبيض يعني لأهل الصين الأطفال، بينما لأهل الغرب يرمز إلى النصر والبراءة والسلام، واللون الأسود يدل على الحزن أو الموت عند الشرقيين، بينما يرمز عند الأوروبيين إلى علوم الدين والظلام ، والصينيون يرمزون به إلى الماء والأذن البشرية، واللون الأصفر الذي نجده يعبر عن اليباس والفقر والسقم، فهو لدى الأوروبيين يرمز للغنى أو الغيرة ، بينما يدل لدى الصينيين على الزواج، والأخضر بمفهومنا العربي رمز للجنة أو الروح المرحة(روح خضراء)، بينما في الغرب يرمز إلى الطبيعة والبيئة والمجهول والألم، وفي الصين يعني العائلة أو الصحة الجيدة ، أما اللون الأزرق فيعني الحقيقة أو الفلسفة في ثقافتنا، وهو طرد للعين والحسد، وهنا نذكر أن الشياطين عند العرب زرق، أما في الغرب فهو البركة والحياة أو النظافة وعلى العكس فإن الأحمر لديهم هو الشيطان، وهو أيضاً طارد للحسد، ولدى الصينيين يعني المعرفة أو السجية البشرية، والبنفسجي يعني لأهل الصين المال والثراء واليسار، بينما في الغرب يعني الفخر والتباهي والاختيال، وفي عرف العرب يرمز إلى الرقة والروائح العطرة والرومانسية والمزاج الرائق. الغد

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s