لمحبي النباتات: اختاروا الكوكيداما لتتميزوا

ما هي ال”كوكيداما” Kokedama؟

هي تقنية جديدة في فن الزراعة ومصادقة البيئة وهي عبارة عن مزيج بين فن ال”بونزاي” Bonsai  أي الشجر المقزّم وال “ايكيبانا” Ikebana أي تنسيق الأزهار باللغة اليابانية، وهو فن مصدره الاساسي اليابان.

ما هو أصل تسمية “كوكيداما” Kokedama؟

“كوكيداما” Kokedama هي كلمة يابانية مؤلفة من جزئين (Koke) وتعني الطحالب و (Dama) أي الكرة وبالتالي يصبح معنى الكلمة كرة الطحالب. وهي طريقة جديدة لزراعة النباتات والاستعاضة عن حوض الزراعة بمكون طبيعي وهو الطحالب الخضراء. تطلق على هذا الفن أيضا  تسمية (the poor man Bonsai ) اي نبات الرجل الفقير حيث تروي الحكاية اليابانية أن الناس الفقراء كانو يقومون بزراعة نباتاتهم المنزلية ضمن كراة من الطحالب ذلك لعدم قدرتهم على شراء أحواض لها. ومع الوقت، تطورت هذه التقنية القديمة وأصبحت تستعمل كفن جديد في الزراعة المنزلية الصديقة للبيئة كونها طبيعية مئة بالمئة وتضفي رونقا حياَ وجديدا على منازلنا. وما يميزها بشكلٍ خاص هو امكانية تعليق النبتة وفق مفهوم الحديقة العمودية (Vertical Garden )، الذي يعطي مظهرا محبباَ وجديداّ. وهي تشكل فكرة مميزة لمناسبة عيد الحب.

كيف تقوم بتنفيذ هذه التقنية على النباتات؟

اباشر بإفراغ النبتة من الحوض وازالة التراب عن الجذور ثم اعمد الى تنظيف الجذور. بعدها أقوم بتجميعها ووضعها ضمن تربة خاصة ثم أعمل على جمع التراب على شكل كرة ثم أقوم بتثبيت الطحالب الحية والمختارة بعناية فوق كرة التراب، وعندها يمكن للنبتة أن تنمو بسهولة ضمن كمية التراب المدروسة المعدة لها وكذلك الأمر بالنسبة للطحالب.

ماذا عن طريقة العناية بها؟

ان طريقة الاعتناء بنبتة الكوكيداما هي نفسها طريقة الاعتناء بالنباتات العادية، لأن الطريقة تختلف باختلاف النبتة التي نختارها لصناعة هذا الفن. بحيث تتطلب كل نبتة في الحالات العادية، طريقة عناية مختلفة عن النباتات الاخرى، استناداً لى حاجاتها وطبيعتها. تجدر الاشارة الى اننا غالباً ما نختار النباتات الداخلية لتنفيذ هذا الفن. وهذه النباتات تحتاج بشكل خاص الى الرطوبة والضوء.
الفرق الوحيد عن النباتات العادية هو في طريقة الري. اذ ان الكرة المصنوعة من الطحالب والتي تحيط بالنبتة المزروعة بطريقة ال “كوكيداما” Kokedama تحتاج الى ان نرشها برزاز الماء أو ان نعمل الى تغميسها لدقائق معدودة في الماء. وذلك فقط عندما نلاحظ ان النبتة باتت بحاجة الى الماوية التي تساعدها على النمو بطريقةٍ صحيةٍ. منقول بتصرف موقع الحسناء

الصورة : http://www.thesill.com

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s