زراعة الأسطح المنزلية

 إن تحويل الأسطح المنزلية إلى مساحات خضراء أمر لا يحتاج إلى الكثير من  الجهد، فهي تعطي المنزل جمالا وتضيف رئة جديدة للبيئة التي اختنقت من التلوث.

تقوم الفكرة في الأساس على فكرة الزراعة من دون تربة، ويعتمد هذا النوع من الزراعة كما يقول المهندس الزراعي علي الحجاج على استخدام بيئات زراعية بديلة للتربة العادية كبيئة “البيتموس” وهو نوع من الطحالب ينمو في الدول الباردة، ويستخدمه بكثرة منتجو نباتات الزينة، أو “البرليت” وهي صخور ناتجة عن انفجارات بركانية يتم وضعها في فرن درجة حرارته ألف درجة مئوية تتحول بعدها إلى حبيبات صغيرة تصلح للزراعة، وتعتبر الأردن واليونان أكثر الدول المنتجة لهذه الصخور. وتتميز هذه البيئات بأنها لا تحمل أمراض التربة العادية، وبالتالي لا نكون مضطرين لاستخدام المبيدات أثناء الزراعة.

   لا يشترط مساحة معينة في السطح الذي تتم فوقه الزراعة، فالأنظمة المستخدمة تصلح لكافة المساحات، ولكن المطلب الأساسي أن يتم إخلاء السطح من أي مهملات تعوق وصول الشمس للنبات المزروعة، وأن يكون السطح معرضا للشمس من 4 إلى 5 ساعات يوميًّا، ومعنى ذلك أن هذا المشروع لا يصلح مع الأسطح التي تحيطها المباني من كل اتجاه والتي لا يصلها ضوء الشمس بالقدر الكافي.

التكلفة:

   التكلفة غير ثابتة، وتتوقف كما يقول الحجاج على الأنظمة المستخدمة، حيث توجد الأنظمة البسيطة ذات الري اليدوي وتتكون من طاولات خشبية يوضع عليها حاويات ليتم وضع التربة سواء من “البيتموس” أو “البرليت” داخلها، ويتم الصرف في اوان بلاستيكية يتم إفراغها يدويًّا أيضًا، ويصل سعر تكلفة المتر المربع المزروع بها حوالي 20.5 دولار، وتناسب هذه الأنظمة أغراض الزراعة بهدف الاستهلاك الشخصي.

   أما الأنظمة المكثفة والتي تستخدم للأغراض التجارية ؛ فهي أوتوماتيكية الري والصرف كنظام حدائق الجدران الذي يستفيد من جدران السطح كوسيلة لحمل المزروعات عن طريق وسيطين هما “المواسير المعلقة”، وهي عبارة عن مواسير بلاستيكية يتم تثقيبها للزراعة في هذه الثقوب أو الفتحات، ويتم تثبيت المواسير على الحائط من الناحيتين بواسطة قطعة حديدية تأخذ شكل حرف “A”. أو باستخدام “البكتات المعلقة” أيضا على الجدران، وهي أكياس بلاستيكية توضع بها بيئة الزراعة، ويتم تثبيتها على الحائط، ويصل سعر المتر المربع المزروع بهذه الأنظمة إلى  حوالي 30 دولارا.

   وتتميز هذه الأنظمة بأنها سهلة الرعاية، ولا تحتاج إلا إلى تركها في الشمس المباشرة لفترات كافية، وغالبا ما يظهر إنتاجها مبكرا عن الموعد الطبيعي، كما أنها تتيح تنوعا في المزروعات، حيث أمكن زراعة خضراوات وفواكه، وكذلك نباتات طبية وعطرية في مكان واحد، ويجدر الإشارة إلى أنه وجد أن المادة الفعالة بتلك النباتات الطبية تزيد من 3 إلى 7 مرات مقارنة بالمزروعات في البيئة الطبيعية. عمّان- الغد-

الصورة : قوقل

http://writeteens.com/12215/rooftop-vegetable-gardens/my-little-vegetable-garden-roof-top-vegetable-gardening-rooftop-vegetable-gardens/

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s