الأنيمون Anemone coronaria

نبات بصلي شتوي من ذوات الفلقتين ارتفاعه 40سم، ومن الجنس نحو 85 نوعاً تنشر في المناطق المعتدلة والباردة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ويعتبر النوع coronaria من أكثر الأنواع انتشاراً في سورية وفي منطقة حوض المتوسط.

أزهاره متعددة الألوان وهي مفردة نصف مطبقة أو مطبقة تصلح للقطف التجاري، يصلح للزراعة ضمن الأحواض وفي الأصص.

يتكاثر الأنيمون بالبذور تكاثراً جنسياً ويتكاثر خضرياً بزراعة الدرنات، تزرع البذور في الربيع بغرض انتاج أصناف جديدة وتنبت بعد حوالي 5-6 أسابيع على درجة 16ْم أما الدرنات فيمكن زراعتها بالخريف.

يحتاج الأنيمون لتربة خفيفة جيدة الصرف غنية بالعناصر الغذائية، تحرث وتعزق وتضاف الأسمدة العضوية لها ثم تسوى وتقسم إلى أحواض لتزرع النباتات فيها على خطوط، تزرع الشتلات البذرية على أبعاد 10 X 25 سم، أما الدرنات فتزرع في أصص 15سم أو في أحواض على صفوف 12-15سم أي بمعدل 5 نباتات / م2.

 

شكل نبات الأنيمون

تروى التربة بعد الزراعة بشكل متزن لأن الرطوبة العالية تساعد في انتشار الأمراض ويؤثر الجفاف سلباً في النمو الخضري والزهري والدرني، تضاف الأسمدة العضوية قبل الزارعة والمعدنية خلال النمو الخضري وعند بدء تفرع النبات وبمعدل 10غ/م2 أسبوعياً، كما أنه من الضروري تحريك التربة وعزقها وإزالة الأعشاب وتقليب الأسمدة.

وتعتبر درجة 14-17ْم درجة مثلى للنمو ويؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى تقصير طول الحامل الزهري وحجم الزهرة.

تقطف الازهار بعد اتمام تكون البتلات وقبل تفتح الأزهار مباشرة، تستمر الزهرة الفردية فترة قصيرة في الازهار أما المطبقة فتبقى لفترة أطول لكونها عقيمة توضع قواعد الازهار في الماء لتستعيد نضارتها وحيويتها ثم تسوق تجارياً.

بالنسبة للدرنات تقلع الجذور المتدرنة وتوضع في مكان مناسب حتى تجف ثم تنظف وتخزن في غرف جيدة التهوية بعيداًً عن أشعة الشمس والرطوبة حتى يحين موعد الزراعة علماً أن درنات الأنيمون تحتفظ بحيويتها لمدة ثلاث سنوات تحت ظروف التخزين الجيد. ريف نت

الصورة : قوقل

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s