الكنا الهندية Canna indica

نبات معمر ريزومي التكاثر موطنه الأصلي أمريكا الوسطى، يوجد منه نحو 50 نوع نباتي يزهر معظم أوقات السنة عدا فصل الشتاء، يصل ارتفاع النبات إلى 40-150سم أوراقه كبيرة وطويلة وعريضة تتوضع متبادلة على الساق، الزهرة كبيرة الحجم تتوضع في نورات طرفية ومنها الوان عديدة برتقالي، أصفر، أحمر ، أبيض، زهري.

للنبات ريزوم أرضي زاحف يتكاثر من خلاله النبات حيث يزرع الريزوم كاملاً في الربيع ويمكن للنبات أن يتكاثر جنسياً بالبذور التي تزرع في الربيع عند الرغبة بانتاج أصناف وسلالات جديدة كما وأنه من الممكن اكثاره بتجزئة الريزوم إلى قطع يحتوي كل منها 1-2 برعماً وجذوراً لحمية طولها بين 7-10سم.

يزرع النبات حول الأحواض الزهرية ويزرع على الحواف والأقنية، ويفضل التربة متوسطة القوام الغنية بالعناصر الغذائية جيدة الصرف وهو محب للري والرطوبة العالية والإضاءة الجيدة كما وأنه يفضل الأماكن المشمسة، وعند الرغبة في قلع الريزومات تقصر الحوامل النورية إلى 20سم ثم تقلع الريزومات بحذر شديد لتوضع في مكان جاف حرارته 16ْم مع ضرورة تغطيتها بالرمل حتى يحين موعد الزراعة.

يحتاج النبات للسماد العضوي قبل الزراعة وللسماد المعدني بعد الزراعة بحوالي الشهر ثم على دفعات بحسب الحاجة، ويستحسن تقصير الحامل النوري إلى 20سم في شهر آب لدفعه على إعطاء فروع جانبية. ريف نت

الصور : قوقل

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s